مدرسة ذكور غزة الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بالضيوف الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة نص سبته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

اسئلة نص سبته Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة نص سبته   اسئلة نص سبته I_icon_minitimeالخميس مايو 20 2010, 19:47

بسم الله الرحمن الرحيم.

أجب عن الأسئلة التالية:-
1- الشاعر بعيد عن موطن سبته ؟؟؟ من أين تفهم ذلك؟؟؟
2- وصف الشاعر سبته بعدة صفات بينهما؟؟؟
3- وجه الشبه بين فلسطين وسبته؟؟؟
4- ما مظاهر الحزن التي سيطرت علي الشاعر في الأبيات؟؟؟
5- لماذا وضع الشاعر علامة تعجب بعد كلمة (غرباء!)؟؟؟
6- لماذا يعتبر الشاعر تحرير سبته يوم عيد؟؟؟
7- الطريقة التي يمكن تحرير فلسطين وسبته ؟حسب رأيك هي ؟

الفقرة الأولي :- أجب عن الأسئلة التالية:-

من الأفكار المنتمية للفقرة الأولي؟؟؟
أ‌- (سبته حزينة ترفل بالسلاسل والقيود من المحتل).
ب‌- (سبته مدينة جميلة سرقت في وضح النهار).
ت‌- (أهل سبته يسكنون في بيوت شبه اللحود).

هات مرادف الكلمات التي تحتها خط:-

1- لاحت رباها الخضر.
2- ترفل بالسلاسل والقيود.
3- قاومت كر الزمان.
4- أبت روابيها.
5- أن تطأطئ للسجود.
6- تراقب فتيتها الأسد.

هات مفرد الكلمات التالية:-

رباها / رؤى / حدود / سلاسل / شوامخ .

هات مضاد الكلمات التالية:-
شاحبة / أبت / خلف .
وضح نوع الأسلوب وغرضه في الجمل التالية:-

1- قد قاومت كر الزمان . أسلوب / غرضه .
2- كأنها بنت الخلود. أسلوب / غرضه .

اشرح الجمال في الجمل التالية:-

1- لاحت رباها الخضر شاحبة الرؤى ؟؟؟
2- حسناء ترفل بالسلاسل والقيود؟؟؟
3- قد قاومت كر الزمان؟؟؟
4- أبت روابيها الشامخات أن تطأطئ للسجود؟؟؟

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-

1- الفعل(لاحت) يوحي ب ؟؟؟
(قرب الشاعر من وطنه ,بعد الشاعر عن وطنه , جمال سبته ).
2- (رباها الخضر ) يدل علي ؟؟؟
( شدة الجمال , كثرة الشجار , ارتفاع الأرض).
3- ( قد قاومت كر الزمان) توحي ب ؟؟؟
( الاستسلام , القوة والصمود , كثرة الجيوش ).
4- (أبت روابيها ) توحي ب ؟؟؟
( العزة والآباء , الحزن والألم , القوة والصمود).
5- ( زحف فتيتها الأسود) هل هي ؟؟؟
( صورة جمالية , تعبير يوحي ب , أسلوب).

هات مرادف الكلمات التالية:-

1- لاحت فكفكفت الدموع.
2- تاه عقلي في شرود.
3- يتفيئون ظلالها.
4- في نضرة العيش الرغيد.
5- بيوتهم شبه اللحود.


هات مفرد الكلمات التالية:-

1- كفكفت الدموع.
2- ترفل في السلاسل والغلائل والقيود.
3- أبت روابيها الشوامخ.
4- زحف فتيتها الأسود.

اشرح الجمل في العبارات التالية:-

1- أبصرتها في الحزن غارقةٌ.
2- بيوتهم شبه اللحود.

وظف التراكيب التالية في جمل مفيدة:-

1- أبصرت في:
2- رأيتُ في:
3- تاه في:

العاطفة المسيطرة علي الشاعر هي ؟؟؟

أجب عن الأسئلة التالية:

1- (لاحت فكفكفت الدموع ): تعبير يدلل علي ؟؟؟
2- (تاه عقلي في شرود): تعبير يوحي ب ؟؟؟
3- (لاحت) , (فكفكفت الدموع): علاقة الجملة بما قبلها ؟؟؟
4- (بالأمس كانوا كالعبيد): أسلوب ؟؟؟
5- (بيوتهم شبه اللحود): تعبير يدلل علي ؟؟؟
6- العلاقة بين (السيادة) , (والمسود): هي ؟؟؟
7- (ورأيت فيها سادة ) , الغرض من تقديم شبه الجملة يفيد ؟؟؟
8- (ورأيت فيها): الهاء ضمير متصل يعود علي ؟؟؟
9- (بالأمس كانوا كالعبيد): العبارة هي ؟؟؟
هات مرادف ما تحته خط بالمجموعة (ب):-

1- لاحت فكفكفت الدموع. ( ) الواسع.
2- تاه عقلي في شرود. ( ) يتمتعون بخيراتها.
3- في نضرة العيش الرغيد. ( ) مسح.
4-يتفيئون ظلالها. ( ) شرد في الفكر.
5- بيوتهم شبه اللحود. ( ) القبور.


وظف التراكيب التالية في جمل مفيدة:-

1- تاه:
2- يتفيئون:
3- غرباء:
4- أبصر في:
5- تاه من:
6- سرق في:
7- تطالب ب:

وضح معني (عقد) في الجمل التالية:-

1- أمضي الأسير الفلسطيني عقداً في سجون الاحتلال.
2- تم عقد قران العروسين في المحكمة.
3- عقد الصياد حبال الشبكة.
4- العدو لم يلتزم لأي عقدا ًمن المسلمين.


إعداد الطالب: أحمد طافش.

إعداد المدرس الفاضل مربي الأجيال الصاعدة الأستاذ: محمد مطر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://topschool.alafdal.net
 
اسئلة نص سبته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة تحليلية لدرس سبتة (الفقرة الاولى فقط)
» اسئلة في الرياضيات
» اسئلة يافا الجميله
» اسئلة اثرائية للعلوم اللغوية!
» نص سبتة اسئلة تحليلية جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور غزة الجديدة :: :: ادارة ومناهج :: :: التحاضير الجاهزة لجميع المواد-
انتقل الى: