اهلا وسهلا بالضيوف الكرام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحاديث النبويه الشريفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: الاحاديث النبويه الشريفه   الأحد أبريل 18 2010, 12:09




مدرسة ذكور غزة الجديدة الإعدادية ب إعداد المعلم / محمد مطـر
ا الفكرة العامة للحديث /
كل أفعال المؤمن تعود عليه بالخير وفوزه برضى الله عنه في شكره وصبره
الأفكار الجزئية في الحديث /
1 - المؤمن يتميز عن غيره في أن أمره في كل الأحوال خير
2- المؤمن شاكر ربه في السراء ، صابر علي ما أصابه في الضراء
شرح الحديـث /
يعتقد البعض إن ما يصيبونه من خير مرده قدرتهم الخاصة وذكائهم ، ويقابل هذا بالرضا والفرح ، وآخرون يضجون بالصراخ والشكوى إذا أصابهم ما يسئ إليهم ضانين أن غضب السماء لحق بهم وهم في الحالتين لايشكرون الله ولا يصبرون علي البلاء بينما المؤمن بالله يدركون إن ما قدره الله كان اخذين بقول الله : ( ما أصابكم من حسنة فمن الله ، وما أصابكم من سيئة فمن أنفسكم)
معاني المفردات /
خير / الثواب والرضا - أصابته / نزل به - سراء / النعمة والرخاء - ضراء / الشّدة
جمع المفردات /
المؤمن / المؤمنون - أمره / أموره - خير / خيرات
مضاد المفردات /
خير / شر – صبر / جزع – المؤمن / الكافر
تحليل الحديث الأول /
( رضي الله عنه ) جملة فعلية تفيد الدعاء
( عجبا لأمر المؤمن ) اسلوب تعجب غرضه جذب السامع إلي الإنصات
( عجبا ) تعرب مفعول مطلق منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره عجب .
هناك فرق في المعنى بين ( المؤمن ) ( والمسلم ) فالمؤمن يفضل المسلم لان الإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل
( إن أمره كله له خير ) اسلوب توكيد غرضه توضيح المعني وإبرازه وفي العبارة أكثر من مؤكد وهما علي النحو التالي ( إن ) حرف توكيد ونصب ( له خير ) التقديم والتأخير ( كله ) التي تفيد التوكيد اللفظي
علاقة الجملة ( إن أمره كله خير ) بما قبلها التوكيد ليزيل الشك من ذهن السامع
( كله له خير ) اسلوب قصر بالتقديم والتأخير لشبه الجملة وغرضه التوكيد
الغرض من تقديم شبه الجملة ( له ) في العبارة الترتيب والتعقيب
( كله ) في العبارة تفيد الشمول والعموم
( ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ) اسلوب قصر أداته النفي والاستثناء وغرضه التوكيد
اسم الإشارة ( ذلك ) تعود علي الخير
وقيمة إتباع جملة ( إن أمره كله له خير ) ب ( ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ) تنمية الرغبة عند كل مسلم أو سامع بان يكون من المؤمنين
( ليس ذلك إلا للمؤمن ) اسم الإشارة ذلك يعود علي الخير
( إن أصابته سراء شكر ) اسلوب شرط أداته ( إن ) وفعله ( أصابته ) وجوابه ( شكر )
( إن ) أداة شرط تفيد الشكر عند الإصابة بالسراء
( سراء ) جاءت نكرة لتفيد عدم التحديد أي الشمول والعموم
(إن أصابته سراء شكر ) في العبارة صورة جمالية حيث............
بعد شكر كلام محذوف تقديره شكر الله علي السراء ،وهذا تعبير يدل علي إيمانه بقدرة الله وخيره لعباده
( أصابته ) الهاء ضمير يعود علي المؤمن وهي تفيد التحديد والتخصيص لذلك نقول إن هناك فرق في المعنى بين ( أصاب سرّاء ) ( وأصابه سّراء ) فالتعبير الثاني فيه تخصيص وتحديد للمؤمن دون غيره
( فكان خير له ) علاقة الجملة بما قبلها نتيجة
( إن إصابته ضراء صبر ) ( إن إصابته سراء شكر ) العلاقة بين الجملتين مقابلة تفيد توضيح سلوك المؤمن في الحالتين
والعلاقة بين ( سرّاء ) و (ضرّاء ) طباق وتفيد توضيح المعنى
الهمزة في ( سرّاء ) و( ضرّاء ) همزة مد للتأنيث وهي من الفعل (سرر)
ويصيب الله المؤمن بالضراء لأمرين إما بلاء من عنده ليؤكد إيمانه ويقويه ، أو هو متسبب فيها فيجني ثمار إساءته إلى نفسه
يكون الصبر على الضراء خيرا حينما يدرك إن حسبه الله فهو حاميه وكافله وكافيه فهذا الإيمان يجزيه الله عليه
شرح المواقف في الحديث /
موقف الله من المؤمن : يجازيه على شكره وصبره
موقف المؤمن من السراء : يشكر الله على نعمه
موقف المؤمن من الضراء : يصبر عليها حتى يزيلها الله سبحانه
نتعلم من الحديث القيم والاتجاهات التالية /
الشكر على ما يصيبنا من سراء
الصبر على ما يصيبنا من ضراء
الإيمان بالله وبعدل قضائه
المهارات الإملائية /
أمر – أحد همزة قطع لأنها أسماء
أصاب همزة قطع لأنها فعل رباعي
مؤمن همزة متوسطة لان الهمزة ساكنه وما قبلها مضموم
سراء همزة متطرفة لان ما قبلها ساكنه
ضراء همزة متطرفة لان ما قبلها ساكنه
ملاحظه / همزة الوصل في ( ابن) تحذف إذا وقعت بين علمين مثل ( صهيب بن سنان )
وقال تعالي في سورة أل عمران :
( وسارعوا إلي مغفرة من ربكم عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السرّاء والضرّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) صدق الله العظيم
الخير في الآية / هو المغفرة والجنة
المتقين هم المؤمنون
والإنفاق هو نوع من أنواع الشكر لله
والكاظم للغيظ والعافين عن الناس هو صبر علي الشدة
والمنفق والكاظم الغيظ والعافي عن الناس والمحسن هي صفات المؤمن .




مدرسة ذكور غزة الجديدة الإعدادية ب إعداد المعلم / محمد مطـر
الفكرة العامة للحديث /
الرسول – صلي الله عليه وسلم – ينهى عن بعض السلوكيات ويأمر بالمؤخاه
الأفكار الجزئية في الحديث /
1- الرسول ينهى عن البغضاء والحسد
2- الرسول يأمر بالمؤخاه بين المسلمين
3- الرسول يبين تحريم هجر المسلم لأخيه فوق ثلاث ليال
شرح الحديث /
يقوم الدين الإسلامي على دعامتين أساسيتين الأولي الإيمان بالله وملائكته ورسله وكتبه والقدر خيره وشره والثانية العمل والذي فيه ترجمة الإيمان إلى سلوك فقد نهى الاسلام عن السلوك الذي يمزق الأمة وتقضي على العلاقات الاجتماعية بين الأفراد ومنها ( التقاطع والتدابر والتباغض والتحاسد ) ويدعونا إلي الوحدة والمؤاخاة ويدرك الرسول المعلم أن الإنسان قد تنتابه لحظات غضب يهجر صديقه أو أخاه فيقدم له فرصة للتروي والعودة إلى العقل والتعقل في ثلاث ليال ثم يطالب بقطع الهجر والتصالح
معاني المفردات /
تقاطع / هجر بعضهم بعضا تدابر/ التجافي والبعد تباغض / الكره تحاسد / تمنى زوال النعمة
يهجر / يخاصم
مفرد المفردات /
عباد / عبد إخوان / أخ
مضاد المفردات /
تقاطعوا / ترابطوا تدابروا / تلاقوا تباغضوا / تحاربوا

تحليل الحديث الثاني /
يوجه النبي حديثه إلى المؤمن في النهي
( لا تقاطعوا ) اسلوب نهي غرضه الحث والإلزام ( النصح والإرشاد )
هناك فرق بين (المقاطعة والهجر) فالتقاطع يكون بنية عدم العودة إلى ما كان عليه الحال أما الهجر يحمل في ثناياه احتمال التراجع والعودة لذلك نهى الرسول عن التقاطع وطلب ألا يطول الهجر
( لا تقاطعوا ) فعل مضارع من الأفعال الخمسة مجزوم بحذف النون لأنه سبق ب ( لا) الناهية وهي تفيد جزم الفعل المضارع وكذلك ( تباغضوا / تدابروا / تحاسدوا )
( ولا تدابروا ) اسلوب نهي غرضه الحث والإلزام ( النصح والإرشاد )
( ولا تدابروا ) ( ولا تجافوا ) هناك فرق في المعنى بين العبارتين فالتعبير الأول يدل على المباعدة لمفسدة والتعبير الثاني يكون مجرد الإحجام عن المخالطة والاحتكاك
ولماذا يتقاطع الناس لأسباب عديدة منها الاجتماعية أو السياسية أو مادية أو دينية وهي تعمل علي إضعاف المجتمع وتفكك العلاقات بينهم والقضاء علي الأمن في الحياة
( ولا تباغضوا ) تعبير يدل على المقت والكره والبغض يعني الكره وهو اسلوب نهي
( ولا تحاسدوا ) والحسد أن يتمنى انتقال النعمة من المحسود إلى الحاسد وهو اسلوب نهي
وجميع الأساليب السابقة نهي وقد أكثر من استخدام هذا الاسلوب الرسول في السلوكيات من اجل التوكيد علي التلاحم والألفة والمحبة للمجتمع الإسلامي ويدرك المسلم أخلاقيات الاسلام وتوجيهاته
هناك فرق بين ( تحاسدوا و تباغضوا وتقاطعوا وتدابروا ) و( تحسدوا وتبغضوا وتقطعوا وتدبروا ) الأفعال الأولي تدل علي أن الفعل صادر من الطرفين أما الثاني فيكون من طرف واحد
( وكونوا عباد الله إخوانا ) اسلوب أمر يفيد الإلزام في النصح والإرشاد
( عباد الله ) اسلوب نداء غرضه التعظيم والمدح وحذفت أداة النداء للقرب المكاني
عطف لفظة الجلالة ( الله ) على ( عباد ) ليزيدهم تقديرا وعزة
( إخوانا ) تعبير يدل على الوحدة والتماسك والقوة والصداقة
( إخوان ) جمع لمن تجمعهم الصداقة ( إخوة ) جمع لمن يجمعهم نسب واحد
( إخوانا ) تعرب خبر كان منصوب بالفتحة
ما نوع الواو في ( كونوا ) فهي واو الجماعة وهي ضمير متصل في محل رفع اسم كان
( ولا يحل لمسلم ) اسلوب نفي وغرضه النصح والإرشاد
( ولا يحل لمسلم )فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
وهناك فرق في المعنى بين ( لا يحل لمسلم ) ( يحرم على المسلم ) فالتعبير الأول فيه بحث عما حلل الله
وهي أكثر تقبلا للسامع والثاني فيه بحث في المحرمات وقد نهى الاسلام عنها
( المسلم ) جاءت نكرة لتفيد الشمول وعدم التحديد
( ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) فعل مضارع منصوب بالفتحة
أخاه / مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة
وقد حدد الزمن ليمنح الطرفين فرصة التروي وإعادة النظر والعودة إلى الصواب ويجنب الطرفين التصادم والتنافر ويكون الهجر مؤقت
بعد ثلاث كلام محذوف تقديره ليال
شرح المواقف في الحديث /
موقف الرسول من التقاطع والتدابر والتباغض والتحاسد : نهى عنها
موقف الرسول من العلاقة بين المسلمين : أمرهم بالمؤخاه .
موقف الرسول من هجران المسلم لأخيه : يبين تحريم الهجر فوق ثلاث
نتعلم من الحديث القيم والاتجاهات التالية /
تجنب التقاطع والتدابر والتباغض والتحاسد
العفو عن أخطاء المسلمين
حب المسلمين ومؤاخاتهم
المهارات الإملائية /
الألف الفارقة وهي توجد بعد واو الجماعة في الأفعال وسميت بهذا الاسم لأنها تفرق بين واو الجماعة في
( تقاطعوا / تحاسدوا )والواو الأصلية مثل ( يدعو ) ( يعلو )
حدد نوع الواو في الجمل التالية
1- العاملون مخلصون ــــ تسمى واو جمع المذكر السالم
2- واعتصموا بحبل الله ــــ تسمى واو الجماعة
3- يدعو الاسلام إلى الوحدة ـــ تسمى واو أصلية .




مدرسة ذكور غزة الجديدة الإعدادية ب إعداد المعلم / محمد مطـر
الفكرة العامة للحديث /
الرسول يدعو إلى الأخلاق الحسنة وينفر من الثرثرة والتشدق
الأفكار الجزئية في الحديث /
1- أحب المسلمين إلى الرسول أحسنهم أخلاقا
2- أبغضكم إلي الرسول الثرثارون والمتشدقون
شرح الحديــث /
يحرص الاسلام علي نشر الأخلاق الحميدة بين المسلمين والتسلح بها وقد رغب الرسول – ص- في التحلي بالأخلاق الكريمة حين قال إن أكثر الناس حبا وقربا منه يوم القيامة هم أحسنهم أخلاقا كما نفر من كثير الكلام فيما لايفيد والمتكلف بالحديث مع الآخرين
معاني المفردات /
الثرثارون / كثير الكلام المتشدقون / المكلف في الكلام أبغضكم / كرهه لهم
جمع المفردات /
مجلس / مجالس يوم / أيام
مفرد المفردات /
أخلاق / خلق الثرثارون / الثرثار المتشدقون / المتشدق
مضاد المفردات /
أحاسنكم / أسوأكم أبغضكم / أحبكم أقربكم / أبعدكم
تحليل الحديث الثالث /
( إنّ من أحبكم إلي ّ ) تعني من يعجبني فعله وأرضى عنه
قيمة (إليّ ) في الجملة تفيد التخصيص
( من ) في الجملة حرف جر يفيد التبعيض أي ذوي الأخلاق الحسنة من المؤمنين ليسوا كل من يحبهم الرسول
الجملة السابقة اسلوب توكيد غرضه توضيح المعنى وإبرازه
( أحبكم إليّ ) اسلوب تفضيل
( أقربكم مني مجلسا يوم القيامة ) تعني القرب يوم القيامة في شدته لحمايتهم وطرد الخوف من قلوبهم لشدة هول الموقف من يوم القيامة
العبارة السابقة اسلوب تفضيل
( مني – إليّ ) الضمير المتصل في الحروف يعود علي الرسول _ ص _
والذي يفعله المسلم ليكون حبيبا للنبي – ص – حسن الخلق من صدق وسماحة ونخوة وعفة وتسامح وغيره من الصفات الحميدة فقد قال الله عن خلق الرسول بأنه قران يمشي علي الأرض
( أحاسنكم أخلاقا )اسلوب تفضيل
واستخدم الرسول –ص- ( أحاسنكم ) علي صيغة الجمع ليدلل علي كثرتها والتمسك بالخلق الكريم
وعلاقة ( أحاسنكم أخلاقا ) بما قبلها تفسيرية وتوضيحية
( وإن من أبغضكم إليّ ) تعني بغضه لهم أكثر من بغضه لغيرهم وهي اسلوب توكيد
هناك علاقة بين ( أبغضكم إليّ وأبعدكم ) و ( أحبكم إليّ وأقربكم ) مقابلة تفيد توضيح المعنى
والعلاقة بين ( أقربكم ) و ( أبعدكم ) طباق يفيد توضيح المعنى
هناك فرق في المعنى بين ( أبغضكم إليّ ) و ( أكثركم إليّ كرهاً ) فالتعبير الأول يدل علي التنفير وشدة الكراهية أما الثاني يدل علي الكراهية دون تنفير
أما الصفتان اللتان يجب علي المسلم أن يتجنبهما حتى لايكون بغيضاً ومكروهاً التشدق في الكلام والثرثرة ونهى الاسلام عنهما لان الثرثرة توقع الإنسان في الخطأ والتشدق في الكلام خروج عن الصواب لأنه فيه تكليف وتحقير لمن يتحدث إليه ويجب أن يبني المسلم علاقته بالمجتمع من حوله على الاحترام والتقدير
شرح المواقف في الحديث /
موقف الرسول من أصحاب الأخلاق الحسنة : يحبهم ويقربهم من مجلسه يوم القيامة
موقف الرسول من ا لثرثارون والمتشدقون : يبغضهم ويبتعد عنهم يوم القيامة
نتعلم من الحديث القيم والاتجاهات التالية /
التحلي بالأخلاق الحميدة
العمل وفق تعاليم الاسلام
السعي لمرضاة الله ورسوله والابتعاد عن الثرثرة والتشدق
المهارات الإملائية /
همزة القطع
( أحب – أقرب – أبعد - ) فعل ماضي رباعي
( أخلاق ) من الأسماء
( إن – إ ليّ ) حروف
ملاحظة / مجلس ــــ نوعها من المشتقات اسم مكان
متشدق ــــ نوعها من المشتقات اسم فاعل.




ذكور غزة الجديدة الإعدادية ب إعداد المعلم / محمد مطـر
الفكرة العامة للحديث /
رعاية حق الجار وعدم إيذائه بالقول أو الفعل
الأفكار الجزئية في الحديث /
1- قسم الرسول بخروج من يؤذي جاره من رحمة الله
شرح الحديــث /
يقسم الرسول _ ص _ ثلاث مرات علي خروج من يؤذي جاره من زمرة المؤمنين وفي هذا دعوة صريحة لرعاية الجار وقد قال الرسول (ص ) في حديثه : ( مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )
وفي المثل الشعبي يقول ( جارك القريب خير لك من أخيك البعيد ) فمن أحق منه بعد ذلك برعاية حقه وصون كرامته وشرفه ومواساته في أحزانه ومشاركته فرحته
معاني المفردات /
يأمن / اطمأن بوائقه / شرور
جمع المفردات /
جار / جيران رسول / رسل
مفرد المفردات /
بوائق / بائقة
مضاد المفردات /
يأمن / يمكر ويخاف بوائق / خيرات
تحليل الحديث الثالث /
( والله لا يؤمن ) اسلوب قسم غرضه التوكيد
( لا يؤمن ) اسلوب نفي غرضه التوكيد علي عدم الرضا عنه
( لا يؤمن )تعرب فعل مضارع مرفوع بالضمة
تكرار اسلوب القسم ثلاث مرات يفيد التوكيد علي حق رعاية الجار وخرج فاعل الأمر من الإيمان
( من يا رسول الله ؟ ) اسلوب استفهام غرضه المعرفة والتوضيح
( يا رسول الله ) اسلوب نداء غرضه التعظيم
( لا يأمن جاره بوائقه ) اسلوب نفي
( بوائق ) جاءت علي صيغة الجمع لتدل علي الكثرة
شرح المواقف في الحديث /
موقف الرسول _ ص_ من الذي يؤذي جاره خروجه من رحمة الله
موقف الجار من الجار حمايته ورعايته دون إيذائه
نتعلم من الحديث القيم والاتجاهات التالية /
رعاية حق الجار
من أساء إلي جاره نال غضب الله ورسوله
المهارات الإملائية /
الهمزة المتوسطة علي الواو ( يُؤمن ) والسبب الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم
الهمزة المتوسطة علي ألف ( يَأمن )والسبب الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح
الهمزة المتوسطة علي نبرة ( بوائِقه ) والسبب الهمزة مكسورة وما قبلها ساكن.



مدرسة ذكور غزة الجديدة ب إعداد المعلم / محمد مطـــر
الفكرة العامة للحديث /
المنهج الإسلامي لمقاومة المنكر متدرجا مع الناس حسب طاقاتهم وقدراتهم
الأفكار الجزئية في الحديث /
1- الاسلام يدعو إلي تغير المنكر باليد
2- تغير المنكر باللسان توجيها وإرشادا
3- تغير المنكر بالقلب
شرح الحديــث /
يدعو الاسلام إلي تغير المنكر في لحظة رؤيته وحدوثه وذلك لنتلاشى الظن والفتنه في المجتمع وهذا التغير يكون متدرجا مع الناس حسب طاقاتهم وقدراتهم وتغير المنكر هو واجب علي المسلم ولا يسقط عنه ونلاحظ ذلك في وصية لقمان لابنه وهو يعظه : ( يأبني أقم الصلاة وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ........ ) وهذا التغير يمر في ثلاث مراحل
1- مرحل اليد / وهي القوة والذي يقدر علي ذلك الحاكم أو المسئول أو نبي أو رسول ومن أمثلته ما فعله سيدنا إبراهيم عليه السلام من تكسير الأصنام
2- تغير المنكر باللسان / ويكون توجيها ونصحا وإرشادا وذلك عندما يعجز باليد حيث لم يكن له سلطة ولا ولاية عليه
كما فعل الرسول ( ص ) مع قومه في دعوته ويتمثل ذلك في قول الله تعالي : ( وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) وهذا ما فعله موسى وهارون إلي فرعون لنهيه عن المنكر
3- تغير المنكر بالقلب / ويكون بالابتعاد عن مقترف المنكر ولا يقر عليه ما فعله ومن أمثلة ذلك اخبرنا عنه الله في قوله : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره )
وإن إنكار المؤمن بقلبه لايعني ضعف إيمانه ولكن هو أدنى صور التغير
معاني المفردات /
منكر/ ما أنكره الشرع - المعروف / ما جاء به الشرع - رأى / حدوث ووقوع - يغير / مقاومة المنكر
جمع المفردات /
لسان / ألسنه يد / أيادي قلب / قلوب منكر / منكرات /
مضاد المفردات /
منكر / معروف
تحليل الحديث الثالث /
- ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده )
- العبارة اسلوب شرط يدل على العموم والحث
- ( رأى ) والمقصود بها الرؤية البصرية وهي وقت تصحيح المنكر
- ( منكرا ) جاء الاسم نكره ليفيد التنوع والشمول صغيرا أم كبيرا
- ( فليغيره ) الفاء حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب وهى تسمى ( فاء المسئولية ) أي لا تعفي من المسئولية فان كان عاجزا في الأولى لجأ إلي الثانية أو الثالثة
- ( منكم ) الضمير المتصل يوحي بالمسئولية الشخصية
- علاقة ( فليغيره ) بما قبلها نتيجة
- ( بيده ) تعبير يدل علي القوة
( فإن لم يستطع فبلسانه ) ( فان لم يستطع فبقلبه )
(إن ) أداة شرط تفيد تنفيذ أمر التغير
تكرار اسلوب الشرط يفيد الحث على التغير
( لم يستطع ) اسلوب نفى غرضه النفي
يستطع / فعل مضارع مجزوم بالسكون
( فبلسانه ) تعبير يدل علي الدعوة بالنصح والإرشاد والحث
( فبقلبه ) وهو تعبير يدل البغض والإنكار لما هو عليه
( وذلك اضعف الإيمان ) تعبير يدل علي أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الإيمان
شرح المواقف في الحديث /
موقف الرسول _ ص_ من تغير المنكر – وجوب تغيره ومقاومته
- موقف الاسلام من تغير المنكر بالقلب – يعتبر اضعف أعمال الإيمان
نتعلم من الحديث القيم والاتجاهات التالية /
تغير المنكر ومقاومته
التغير يكون بعد رؤيته والتحقق من وقوعه
عدم التجسس على الشخص إذا كان مستورا فليس لأحد أن يتجسس علي احد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات الإيمان
المهارات الإملائية /
الهمزة المتوسطة ( رأى ) لان الهمزة ساكنه وما قبلها مفتوح
( ذلك ) بها حرف ينطق ولا يكتب
( الإيمان ) همزة قطع لأنها مصدر لفعل ثلاثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://topschool.alafdal.net
جند فلسطين
مدير عام
مدير عام
avatar

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه الشريفه   الأحد أبريل 18 2010, 15:13

شكرا الك يا استاذ محمد
وبدنا باقي الدروس علشان نعرف نطبعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبويه الشريفه   الأحد أبريل 18 2010, 17:23

ان شاء الله باقى الدروس

على الطريق المهم تستفيدوا

لانه احنا هدفنا افادة الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://topschool.alafdal.net
 
الاحاديث النبويه الشريفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور غزة الجديدة :: :: ادارة ومناهج :: :: الإختبارات المدرسية :: اللغة العربية :: الفصل الثاني-
انتقل الى: