مدرسة ذكور غزة الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بالضيوف الكرام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الممنوع من الصرف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد الحلبي

احمد الحلبي


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

الممنوع من الصرف Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف   الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالأحد أبريل 18 2010, 02:13

الممنوع من الـصـرف



الممنوع من الصرف هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا.
ويمنع الاسم من الصرف: إما للعلمية+ علة أخرى، وإما للوصفية+ علة أخرى، ,إما لعلة واحدة، وسيأتي تفصيل ذلك بإذن الله.




أولاً: ما يمتنع للعلمية+ علة أخرى(وهي ست علل): العلمية والتأنيث، لفظا(مثل: حمزة- معاوية)، أو معنى(مثل:زينب-كوثر) أو لفظا ومعنى(فاطمة- عفراء)، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسطSad هِنْد- وَعْد).

- العلمية والعجمة، نحو: آدم -يوسف- بغداد - طرابلس)، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط، نحو: (نوح- عاد- لوط -هود).

- للعلمية والتركيب المزجي، نحو: (بور سعيد-حضرموت).


- للعلمية وزيادة الألف والنون: (شعبان- رمضان- سليمان).

- للعلمية ووزن الفعل: (أحمد، يزيد).
- للعلمية والعدل أي العدول عن وزن آخر: (عُمَر، قُزَح)، عُدِل عن عامر وقازح على وزن فاعل.


: للوصف+ علة أخرى(ثلاث علل):


- الوصفية ووزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى: عطشان الذي مؤنثه عَطْشَى.

- الوصفية ووزن أَفْعَل: أحمر، أصغر.
- الوصفية و العدل أي العدول عن وزن آخر:ثُلاث ورُباع، فالأصل ثلاثة ثلاثة، وأربعة أربعة.




ثالثا: ما يمنع من الصرف لعلة واحدة



- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: شقراء- عُظمى.


- صيغة منتهى الجموع، وهي عبارة عن جمع تكسير مكون من خمسة أحرف وسطها ألف، نحو: مساجد- كنائس-كتائب، أو مكون من ستة أحرف ثالثها ألف، وما قبلها ساكن، نحو: مصابيح- عناقيد- مساحيق براهين- جواسيس.

*** يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين: · إذا جاء معرفا بأل، نحو: أعجبت بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام. كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا أن علامة جرها الكسرة؛ لمجيئها معرفة بأل.
· إذا جاء مضافا، انظر إلى المثالين التاليين: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم". وقال سبحانه:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها". في الآية الأولى جاءت كلمة أحسن مجرورة وعلامة جرها الكسرة؛ لأنها وقعت مضافة، وفي الآية الثانية جاءت مجرورة وعلامة جرها الفتحة؛ لأنها ليست مضافة أو معرفة بأل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@@HaMzA@@




المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 27
الموقع : غزة-الشيخ رضوان-الغزالي

الممنوع من الصرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الصرف   الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالأحد أبريل 18 2010, 05:49

مشكووور جعله الله في ميزان حسناتك
[rand][/rand]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://up.arab-x.com/Sep09/eM840416.jpg
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

الممنوع من الصرف Empty
مُساهمةموضوع: شكر   الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالأحد أبريل 18 2010, 11:59

شكرا على جهدك العظيم

اتمني لك اكثر من ذلك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://topschool.alafdal.net
 
الممنوع من الصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور غزة الجديدة :: :: ادارة ومناهج :: :: الإختبارات المدرسية :: اللغة العربية :: الفصل الثاني-
انتقل الى: